أشياء لا تعرفينها عن الحمل التوأمي

الكاتب: رامي -
أشياء لا تعرفينها عن الحمل التوأمي
"

أشياء لا تعرفينها عن الحمل التوأمي.

تعرف الحالة التي ينمو فيها جنينين أو أكثر في رحم المرأة في الوقت نفسه باسم الولادة المتعددة أو التوائم، هناك حقائق مذهلة عليك معرفتها حول الولادات المتعددة.

أهم المعلومات حول الحمل بالتوائم المتعددة:

  1. التوائم لا تتطابق دائمًا في الجينات

تتكونالبويضة المخصبةمن بيضة واحدة ونطفة واحدة، في حال انقسامها إلى قسمين -وهو أمر شائع الحدوث- يصبح لديك توائم متماثلة، وعندما تنقسم واحدة من هذه البيض مرة أخرى، سيكون لديك ثلاثة توائم متطابقة.

في حين يحدث التوأم الشقيق -غير المتطابق- عندما يتم تخصيب بيضتين منفصلتين بواسطة نطفة، في هذه الحالة لا يشترك التوأم في نفس الجينات.

  1. يتفاعل التوائم مع بعضهم البعض في الرحم

يشترك اباء التوأم غالبًا في القول أن أطفالهم لديهم لغة خاصة يستخدمونها مع بعضهم، قد لا يفهمها غيرهم، هذا الأمر صحيح.

إذ تشير الدراسات إلى أن تفاعل التوائم يبدأ في الرحم، بحلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل، يقوم خلالها الجنينين بحركات متعمدة تجاه بعضهم البعض.

  1. التوائم المتطابقة لا تملك بصمات متطابقة

قد تعتقد أنه نظرًا لأن التوائم متطابقة في معظم الأحيان، فإن من المفترض أن يكون لها بصمات الأصابع مماثلة أيضًا، هذا الأمر غير صحيح. إذ لا تنشأ بصمات الأصابع على أساس الحمض النووي فقط.

عندما يتم تكونالتوائمالمتطابقة في الرحم، فإنها تبدأ بنفس بصمات الأصابع، لكن خلال الأسبوع السادس إلى الثالث عشر من الحمل، تبدأ الأجنة بالحركة، ويلمس كل منهما الكيس الأمنيوسي، وتتشكل الحافات والخطوط الفريدة على يد كل توأم وتنتج له بصمات مختلفة .

  1. أمهات التوائم قد تعيش أطول

أوجدت دراسة نشرت في مجلة Proceedings of the Royal Society، أن النساء اللاتي ولدن التوائم كانت صحتهم البدنية جيدة للغاية، لذلك كان من المرجح أن يعيشن حياة طويلة.

  1. النساء طويلات القامة أكثر عرضة لتوأم

أوجدت الدراسات أن النساء الأكثر طولًا، لديهن عامل النمو شبيه الأنسولين (IGF) - وهو بروتين يتم إطلاقه من الكبد، يلعب دورًا هاما في النمو- وجود مستويات أعلى منه يؤدي إلى زيادة فرصة المرأة للاباضة، والحمل بالتوائم.

  1. تناول مشتقات الحليب يزيد الفرصة للحمل بتوأم

أظهرت العديد من الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن الأطعمة المشتقة من منتجاتالألبانوالحليب، قد تزيد الفرصة لديهن في الحمل بالتوائم.

  1. الحمل بتوأم يزيد من مضاعفات الحمل

تشير الأبحاث إلى أن النساء اللاتي يحملن أكثر من طفل واحد في الوقت ذاته، أكثر عرضة لخطر:

  • الولادة مبكرة
  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • تسمم الحمل
  • سكري الحمل
  • ولادة قيصرية

لذلك يفضل متابعة الحمل مع طبيب مختص، لمراقبة سلامتك وصحة أطفالك، فهو سيخبرك بالوزن الذي يجب أن تكتسبيه، والفيتامينات التي عليك تناولها.

"
شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook