أصغر حيوان من فصيلة الثدييات

الكاتب: المدير -
أصغر حيوان من فصيلة الثدييات
"محتويات
ما هو أصغر حيوان من فصيلة الثدييات
هل يهاجم ابن عرس الانسان
ماذا يأكل ابن عرس
تكاثر حيوان ابن عرس
كيفية صيد ابن عرس
ما هو أصغر حيوان من فصيلة الثدييات

ابن عرس هو أصغر حيوان من فصائل الثدييات إنها مرتبطة بثعالب الماء والقاقم وذلك بفضل أجسامها الطويلة النحيلة وأرجلها القصيرة وطولها يبلغ تقريباً من 17-22 سم والذيل من 3-5 سم والوزن من 55-130 جرام ومتوسط ??العمر يعتبر سنتان وتظهر من يناير إلى ديسمبر.

ابن عرس هي أصغر آَكلات اللحوم في المملكة المتحدة ويحبون أكل الفئران والطيور الصغيرة وينتمون إلى مجموعة من الحيوانات التي تعرف باسم mustelids مما يعني أن لديهم جسم طويل وأرجل قصيرة وترتبط بثعالب الماء والقاقم إنهم يعيشون في الكثير من الموائل المختلفة بما في ذلك الغابات والأراضي العشبية والمستنقعات ويطلق على صغارهم مجموعات ويمكن أن يحصلوا على ما يصل إلى اثنين من الفضلات سنوياً مع ثلاث إلى ست مجموعات لكل قمامة.

ابن عرس له ظهر بني خمري وحلق وبطن أبيض كريمي إنه أصغر من القاقم المماثل وله ذيل أقصر دون طرف أسود وله مشية جارية وظهر مستقيم منتشرة في إنجلترا وويلز وإسكتلندا ولكنها غائبة عن أيرلندا الشمالية ومعظم الجزر ونجدها في الأراضي العشبية والأراضي البرية والمستنقعات والأراضي الزراعية والأراضي الخشبية والمدن والحدائق، إن ابن عرس صغير جداً ورشيق لدرجة أنه يتناسب مع جحور فرائس القوارض الصغيرة مما يتيح لهم الصيد ليلاً أو نهاراً وفي أي موسم يمكنهم حتى الصيد في الثلج.[1]

هل يهاجم ابن عرس الانسان

بشكل عام لا تشكل حيوانات ابن عرس خطر على الناس وعادةً ما تتجنب الاتصال البشري ومع ذلك سوف يدافعون عن أنفسهم ضد الكلاب والقطط الأليفة باستخدام أسنانهم الحادة مثل معظم الحيوانات البرية قد تعض الآفات الناس أيضاً إذا تعرضت للتهديد أو المحاصرين.

بالنسبة للعديد من السكان تعتبر ابن عرس مشكلة خطيرة لأنها تفترس الدواجن هذه الآفات النحيلة والمرنة والرشاقة ليس لديها مشكلة في استغلال الشقوق والثقوب الصغيرة لدخول أقفاص الدواجن وبمجرد دخولهم غالباً ما يأخذون فريسة أكثر مما يمكنهم تناوله مرة واحدة وقد يؤدي هجوم ابن عرس واحد إلى موت أو إصابة حظيرة كاملة مليئة بالدجاج.[2]

ماذا يأكل ابن عرس

الفئران هي الفريسة الأساسية لابن عرس مع حجمها الصغير الذي يسمح لها بمتابعة القوارض في جحورها تحت الأرض ويمكن أن تأخذ أيضاً فريسة أكبر مثل الأرانب الصغيرة وسوف تصطاد الطيور وبيضها بسهولة أيضاً ويمتلك ابن عرس معدل استقلاب مرتفع للغاية ويحتاج إلى تناول ما يقرب من ثلث وزن جسمه يومياً.

نظراً لأنها لا تدخل في السبات فإن ابن عرس نشط طوال العام اعتماداً على المناخ والموسم قد يظهرون سلوكاً ليلياً أو نهارياً وتصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي عند حوالي 3 أشهر من العمر ويحدث التزاوج عادة في أواخر الربيع والصيف وتختلف فترات الحمل باختلاف الأنواع.

إن ابن عرس حيوانات مفترسة ماكرة وماهرة إنهم متسلقون ماهرون وسباحون وعداءون حيث تسمح أجسامهم الطويلة النحيلة بمداهمة الجحور الجوفية وتتبع القوارض في مساحات صغيرة والالتفاف حول فريسة أكبر لإبقائها ثابتة وغالباً ما تقتل ابن عرس فريسة أكثر مما يمكنها أن تأكل وتخزن الإفراط في استهلاكها لاحقاً.[5][3]

تكاثر حيوان ابن عرس

أفراد ابن عرس منفردين ولا يجتمعون إلا للتزاوج ستولد مجموعة من حوالي أربعة إلى ستة صغار والمعروفة باسم مجموعات بين أبريل وأغسطس وعادةً ما يتم تربية الصغار في عش أو وكر مأخوذ من فرائس ابن عرس من القوارض ويحدث الفطام بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع وتكون المجموعات مستقلة في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

تم العثور على ابن عرس في جميع أنحاء بريطانيا لكنها غائبة عن أيرلندا ويمكنهم البقاء على قيد الحياة في معظم الموائل بشرط أن يكون هناك الكثير من الفرائس للأكل والغطاء لتوفير المأوى من الحيوانات المفترسة الكبيرة ونادراً ما يقضي ابن عرس طويلاً في العراء ويقضي معظم وقته في الصيد تحت غطاء العشب الطويل والنباتات الأخرى سوف يستفيدون أيضاً من الميزات الخطية مثل السياج والجدران الحجرية للتنقل حول أراضيهم.

ابن عرس من الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى بشكل رئيسي على الفقاريات الصغيرة إنهم صيادون بارعون يأكلون حوالي 40? من وزن أجسامهم كل يوم وتشكل القوارض جزءاً كبيراً من وجباتها الغذائية على الرغم من أنها معروفة بكونها مفترسات انتهازية تتغذى على كل ما هو متاح لها.

السلوك الاجتماعي:

بصرف النظر عن وقت التزاوج أو الفطام فإن ابن عرس هي حيوانات منعزلة تدافع عن نفسها في البرية ومن المعروف أنها إقليمية وتدافع عن نطاقات موطنها عند غزوها.[5][4]

كيفية صيد ابن عرس

مع التأثيرات السلبية التي تشمل إلحاق الأذى بالحيوانات قد تصبح حيوانات ابن عرس آفة حول منزلك وإذا كنت تتساءل عن كيفية اصطياد ابن عرس فاتبع هذه النصائح:

تحديد وضع مصيدة ابن عرس:

ابحث عن موقع لمصائدك ويفضل أن يكون المكان الذي تسبب فيه في الضرر وإذا لم تكن قد حددت موقع ضرر محدد بعد فضع مصائدك (مثل Kness ’Kage-All® Small Animal Trap) بجانب أقرب مصدر للمياه والتي من المرجح أن تحافظ حيوانات ابن عرسك على ترطيبها.

حدد موقع الطعم:

استخدم اللحوم الطازجة إن أمكن ثم ضع الطُعم في موضع استراتيجي بحيث يجب على ابن عرس أن يدخل جسمه بالكامل في الفخ ويقف على لوحة الزناد للوصول إليه وتأكد من أن الطُعم بعيد بما فيه الكفاية عن جدران المصيدة بحيث لا يمكن للحيوان الوصول إليه وسرقته دون الدخول.

تشمل أفضل المواقع لمصيدة ابن عرس ما يلي:

داخل حظيرة أو بيت دواجن.
بجانب حظيرة أو حظيرة دجاج.
عند قاعدة شجرة تهاجمها عادة.
على طول مجرى مائي أو جدول.

من المهم جداً تحديد موقع مغطى جيداً يكاد لا يصطاد ابن عرس في العراء ومن المرجح أن يدخل فخك في منطقة محمية.

فحص المصيدة بشكل متكرر:

راقب فخك حتى تتمكن من رعاية ابن عرس على الفور بمجرد أسره بحيث لا ينبغي أبداً ترك الحيوانات في القفص لفترة أطول من اللازم حيث يمكن أن تتطور سريعاً إلى القلق والجوع والعطش والحرارة الزائدة كلما طالت مدة حبسها بدون طعام وتعرضت للعوامل الجوية.

من المعروف أن ابن عرس يلدغ لذا ارتد قفازات ثقيلة عند لمس الحيوان المحاصر وامتنع عن غرس أصابعك داخل المصيدة واقترب من المصيدة وامسكها بهدوء وثبات في محاولة للحفاظ على هدوء الحيوان أيضاً وإذا كانت القوانين المحلية بدولتك تسمح بذلك فقم بنقل ابن عرس إلى بيئة أخرى مماثلة على بعد 10 أميال على الأقل من ممتلكاتك.

في حين أن العديد من مالكي المنازل يستفيدون من وجود ابن عرس لأنهم غالباً ما يتحكمون في أعداد القوارض فإن ابن عرس يمكن أن يكون مصدر إزعاج عندما يصلون إلى بيوت الدواجن ويفترس الطيور أو الحيوانات الأليفة.

تشمل علامات ابن عرس وأضرارها:

الدواجن المقتولة وغالبا ما تلدغ في الرأس أو الرقبة.
بيض الدواجن المسروقة.
قتلت الأرانب.
مسارات ابن عرس: آثار أقدام صغيرة بخمس أصابع وعلامات مخالب مرئية على كل قدم.[5]
المراجع"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook