الأعراض المزعجة المرافقة للحمل

الكاتب: رامي -
الأعراض المزعجة المرافقة للحمل
"

الأعراض المزعجة المرافقة للحمل.

الصداع:

قد تشعرين بالصداع عدة مرات أثناء فترة الحمل دون معرفة السبب الأساسي. فأسباب الصداع كثيرة، منها ما يكون نفسا كالإجهاد &ndash الأرق &ndash قلة النوم &ndash الشد العصبي.
ومنها ما يكون عضويا كالإمساك &ndash اضطرابات المعدة &ndash احتقان الجيوب الأنفية &ndash آلام الأسنان &ndash أمرض الأسنان &ndash ارتفاع ضغط الدم &ndash الأنيميا.

ولعلاج الصداع ينبغي لكِ اولاً معرفة السبب، فإن كان سببا نفسيا فيجب عليكِ الابتعاد عن الانفعالات والتوتر والقلق، وإن وإن كان سببا عضويا فيجب الذهاب فوراً للطبيبة وعمل الفحص اللازم.
ويعتبر الباراسيتامول من أهم المسكنات الآمنة أثناء الحمل.

ضيق التنفس:

قد تشعرين خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة بضيق التنفس وخاصة بعد القيام بمجهود او الصعود على السلم، وينشأ هذا الضيق من ضغط الرحم على الحجاب الحاجز وعلى الاوعية الدموية في البطن. ولعلاج هذه المشكلات يحب عليك تجنب الإرهاق والأكثار من فترات الراحة على قدر المستطاع مع عمل تمرينات الاسترخاء والتنفس.

الإفرزات المهبلية:

تلاحظين أثناء فترة الحمل زيادة في كمية الإفرازات المهبلية، فإن كانت هذه الإفرازات بيضاء &ndash رفيعة القوام ولا تسبب حكة او التهاباً فلا تقلقي؛ لأنها في هذه الحالة تكون إفرازات طبيعية ناتجة من تأثير هرمونات الحمل. ولعلاجها يمكن غسل الأعضاء التناسلية بالماء الدافيء عدة مرات. ولكن إذا كانت هذه الإفرازات ذات لون أصفر او مائلة للاخضرار مصحوبة بألم او حكة او حرقان أثناء التبول او ذات رائحة كريهة، فذه كلها تدل على التهابات. وفي هذه الحالة يجب عليك استشارة طبيبتك على الفور ولعلاجها قبل موعد الولادة.
ولللوقاية من حدوث أي التهابات ينصح بالمدوامة على نظافة الأعضاء التناسلية وتجفيفها بمنشفة خاصة، وارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن فقط ، وتنجب الملابس الداخلية الضيقة.

التهابات المسالك البولية:

قد تصابين ببعض الاتهابات في المجاري أثناء فترة الحمل؛ حيث تشعرين بآلم الظهر وحرقان في مجرى البول مع ارتفاع في درجة الحرارة تصاحبع رعشة. وقد تنشاء هذه الالتهابات نتيجة لاضطرابات الهضم، وتناول الأطعمة المملحة، وقلة تناول السوائل مما قد يؤدي إلى تركيز الأملاح في أنسجة الجسم. كذلك قد تنشأ بسب ضغط الرحم على الحالب، او تأثير هرمونات الحمل على الحالب، مما قد يؤدي إلى قلة حركته.
وللتغلب على هذه المشكلة يجب الإكثار من تناول الماء والسوائل، والابتعاد عن تناول الشايء والقهوة، كما يجب عليك ان تأخذي وقتك أثناء عملية التبول بحيث تتأكين تماماً من إفراز المثانة، كذلك يجب الحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية وتجفيفها وارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن.
وفي حالة إحساسك بأي من الأعراض السابقة الدالة على التهابات المسالك البولية يجب التوجه فورا إلى الطبيبة لأخذ العقار المناسب.

"
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook