كيفية مواجهة ضغوط العمل

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية مواجهة ضغوط العمل

كيفية مواجهة ضغوط العمل.

 
على الإدارة أن تقوم بتحديد الأساليب اللازمة لكي تقوم إيقاف الضغوط وآثارها على العمل وإنتاجية الأفراد. ويوجد أساليب فردية لكي تواجه المنظّمة الضغوط ويوجد أساليب تنظيمية ومهنية، فيجب أن تقوم بتحديد ما هو مناسب من الأساليب بما يناسب المنظّمة والإدارة.
 
 
أساليب مواجهة الضغوط:
 
الأساليب الفردية لإدارة الضغوط:
الاهتمام بالاسترخاء: اتباع أساليب الاستجمام والرياضة، مثل مشاهدة التلفاز والقراءة والقيام بالتمارين الرياضية، حيث أن هذه التمارين تزيد من قدرة الموظف على تقليل التوتر ومنحها القوة الذهنية العظيمة.
 
إنشاء صداقات مع لآخرين: وذلك لتفريغ الهموم وقضاء الأوقات الممتعة معهم.
 
الأساليب المعيشية الصحية: وهي بتحديد مواعيد الأكل والنوم وتنظيم مواقيت العمل؛ لكي يتم التغلب على الضغط والإجهاد.
 
المحافظة على الصلاة وذكر الله سبحانه وتعالى.
 
تنظيم الوقت: إدارة الوقت بطريقة صحيحة تساعد في تقليل كمية الضغوط في حياتك كموظف، كذلك القيام بتحديد العوامل المُضيعة للوقت والقيام ببناء جدول للمهام الأساسية.
 
حدد الأولويات: أن يتم تحديد مهام العمل إلى ثلاثة أقسام وهي قسم المهام الأساسية وقسم المهام المهمة وقسم المهام العادية، وتحديد فرص الآخرين لأداء بعض الأعمال.
 
أساليب تنظيمية ومهنية لإدارة الضغوط في بيئة العمل:
التدريب والتنمية: وقيام الإدارة بعقد الندوات التي تهتم بتنمية الموظفين بالمعلومات والمهارات السلوكية، التي توضح لهم تحليل الأدوار ومواجهة الضغوط الذي ينعكس على رفع الروح المعنوية للموظفين ودرجة الإنتاجية.
 
تقييم الهيكل التنظيمي: وهذا يتعلق بتوضيح السياسات وتغييرها، سواء عن طريق النقل أو الترقية أو المكافأة، كذلك طرق الاتصال ونظام اللامركزية وتقييم الأداء وغيرها.
 
إعادة التصميم للوظائف: وهو القيام بزيادة درجة المشاركة بين الموظفين في عمليات صنع القرار وحلّ المشاكل، والقيام على دعم سلوكيات القيادة الفعّالة في المدراء، تخفيض العبء الزائد وتوفير الفرص لخلق الصف الثاني والثالث في الإدرة وأيضًا هذا ينعكس بصورة إيجابية على الموظفين وروحهم المعنوية.
 
تنظيم بتشخيص المشكلات: يقوم لتنظيم بتشخيص المشاكل واحتوائها والتعامل مع كل الضغوط المتنوعة التي يتعرَّض لها الموظفين.
 
شارك المقالة:
212 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook