ماهي طرق الادخار الناجحة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي طرق الادخار الناجحة؟

ماهي طرق الادخار الناجحة؟.

 
هناك طرق إدخار كانت لها فاعلية كبيرة في جعل معظم أثرياء العالم يستطيعون أن يدخروا أموال ويبدأون طريقهم إلى النجاح وتحقيق الثروة، وهى كالتالي :
 
1. إحذر من نفقاتك الصغيرة
يشير ” بيل جيتس ” في نصائحه حول الإدخار إلى أن جميع الأفراد إن أرادوا أن يدخروا أموال، لابد أن يحذروا من مشترياتهم الصغيرة أكثر من الكبيرة، ويعتبرها إنفاق بإهمال وبذخ، فكل ما يتم إنفاقه حتى ولو كان جزء صغير من الممكن أن يتجمع ليصبح مبلغ كبير.
فعندما تنظر إلى أي شيء قد قمت بشرائه وكان من الممكن أن تستغنى عنه وتضعه بجانب مثيله من الأشياء الأخرى، سوف تجد في النهاية مبلغ كبير من المال لم تكن بحاجة إلى إنفاقه.
 
2. التركيز على المستقبل
إن أسهل ما يواجهه الإنسان هو أن يقوم بادخار مبلغ من المال وينفقه للحصول على أشياء صغيرة قد خطط لها بنهاية يومه، لكن مع نهاية كل يوم سوف تجد أنك لم تركز على مستقبلك، لذلك يؤكد لنا الملياردير ” تينيسي ويليامز ” على أن لابد عندما تقرر أن تنتقل إلى مرتبة الأثرياء أن تضع أمامك هدف مستقبلي.
 
ولا تشبع حاجاتك اليومية فقط، فمن خلال تجربته الشخصية استطاع أن يبني إمبراطوريته من خلال تركيزه على هدف، وبالفعل استطاع أن يحققه بنجاح.
 
3. الإنفاق على المظهر
رغم أن كل الأفراد يحبون أن يحصلون على رد فعل جيد من الذين يعرفونهم وخاصةً الأصدقاء على ما يمتلكونه من ملابس أو أشياء، لكن هذه العادة تجعل هناك إستحالة للقيام بإدخال أي أموال من الممكن أن تفيد الإنسان.
 
فقد أوضحت المليارديرة ” سوزي أورمان ” أنها عندما توقفت عن شراء أي أشياء خاصة بالملابس أو الماكياج استطاعت أن تدبر مبلغ لفتح أول مصنع في إمبراطوريتها العريقة والتي حققت من خلالها ثروتها الطائلة.
 
4. عمل قائمة بالمشتريات بعد تحديد مبلغ للإدخار
يقول خبير الإقتصاد ” جون سي ماكسويل ” أن هناك استحالة في أن تقوم بعمل أي ادخار بدون أن تقوم بعمل قائمة تستبعد منها أولاً قيمة المبلغ الذي سوف تدخره ثم تقوم بوضع مصروفاتك الباقية، لأن العالم من حولنا مليئ بالنفقات الكثيرة التي قد تؤدي بك في النهاية إلى عدم ادخار أي مبلغ مالي.
 
 
والأثرياء وحدهم هم من يعلمون كيف يأتي المال وإلى أين من الممكن أن يذهب، ويضيف جون سي أن وضع الميزانية هى مجموعة كلمات تخبرك إلى أين يذهب مالك بدلاً من أن تتسائل كيف ذهب المال.
 
5. العمل باجتهاد
تتخيل الناس أن الأثرياء يقضون أوقاتهم بالاستمتاع بالحياة المرفهة، ولكن الواقع يقول أن الأثرياء يعملون بجهد وكد أكثر من أي شخص آخر، وخاصةً في فترة إنتاجه الغزير، لذلك تنصحك المليونيرة ” صوفيا فيرغارا ” بأن تقوم بأحب الأعمال إليك في الفترة التي ترى نفسك فيها تكسب أموال كثيرة.
 
وتقول أنها رغم إمتلاكها لملايين إلا إنها تدخر منهم أكثر ما تقوم بإنفاقه، ولديها توقع في الغالب صادق لانتهاز الفرص التي تجعلها تكسب أكثر.
 
6. خصص جزء من دخلك للإدخار وسوف يأتيك بأضعافه
الأثرياء هم أكثر الأفراد الذين يحرصون على أموالهم حتى يظلوا أثرياء، وفي هذا تقول ” أنجلينا جولي ” أنها تعيش بثُلث دخلها وتتصدق بالثُلث الأخر وتدخر الثُلث الأخير، وتؤكد أن بسبب تصُدقها بثُلث دخلها يظل دخلها كما هو وكأنها لم تنفق منه شيئاً.
 
7. إغلاق مصادر الإنفاق ببذخ
يتفق الأثرياء جميعاً على أن إذا وجدت أي أشياء غير ضرورية لا تقم بشرائها أبداً، وكن حذر لأن التسرب الصغير في الإنفاق سوف يؤدي إلى حدوث غرق لكل أموالك، وهذا ما أكده المليونير ” بنيامين فرانكلين ” الأثرياء دائماً لا يدفعون أي أموال في شيء غير ضروري.
 
الفرق بين الادخار و الاستثمار
الادخار هو الجزء من الدخل الغير المخصص للاستهلاك و الذي يودع عادة في حسابات بنكية جارية أو يستخدم على المدى القصير (الأدوات المالية و الحسابات لأجل،…). و الادخار هو أيضا حفظ السيولة لأغراض الاستخدام على المدى القصير (مصاريف غير متوقعة، السفر، شراء الأثاث، الخ)..
 
أما الاستثمار فهو الجزء من الدخل المستثمر على المدى الطويل. و يتعلق عامة بالأصول التي يتم تقييم مداخيلها على المدى الطويل : أملاك عقارية و أسهم و حصص الشركة،… و الهدف من الاستثمار هو تنمية و زيادة قيمة الادخار لتحقيق أهداف على المدى الطويل (التقاعد و تعليم الأطفال و شراء المسكن و غيرها).
 
شارك المقالة:
750 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook