ماهي معايير تقييم الأداء؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي معايير تقييم الأداء؟

ماهي معايير تقييم الأداء؟.

 
إن تقييم الأداء يُعد أهم نشاط في أي مؤسسة أو شركة، ومن تعريفاته الشهيرة أنه هو أداة لقياس نشاط الموظف داخل المؤسسة أو الشركة ومدى استجابته لتطوير نفسه، وهو إحدى الوسائل التي تدخل في صناعة القرار الخاص بأي موظف، وهذا القرار قد يتمثل في رفع أجر أو الحصول على ترقية.
 
وتقييم الأداء من الطرق التحفيزية للموظف التي تساعده على تقديم ما لديه من كفاءة، ومن خلال هذا التقييم يتم التحديد الدقيق لنقاط القوة والضعف لدى كل موظف موجود داخل المؤسسة.
 
 
المبادئ التي تتم بها معايير تقييم الأداء
هناك الكثير من المبادئ التي يتم على أساسها الإعداد الدقيق لتقييم معايير الأداء وهي كما يلي:-
 
التنوع في استخدام معايير تقييم الأداء: حيث أن هذا التنوع يجعل هناك استحالة في وجود تقييم خاطئ لأي موظف، فـ الموظف عندما يتنوع في عمله يتسنى تقييم نشاطه ككل.
إستخدام الموضوعية في عملية تقييم الأداء: إن الموضوعية في التقييم تمر بعدة مراحل، تبدأ من الصفات الشخصية للموظفين وتمر بسلوكهم الشخصي، إلا أن المعايير الشخصية قد يعتبرها البعض ليست بالموضوعية ولكن يتم استخدامها في كل الأحوال.
 
 
الطرق المتبعة في عملية معايير تقييم الأداء
تتعدد الطرق التي تتبعها كل مؤسسة أو شركة فيما يتعلق بمعايير تقييم الأداء، وهذا الطرق قد تم تقسيمها إلى مجموعتين هو كما يلي:-
 
1- طرق تقليدية
وتعتمد على أحكام وآراء المدراء فيما يخص الموظفين، وهي متأثرة برأي كل مدير من هؤلاء المدراء وكذلك التقييم الذي صدر منه.
 
2- طرق حديثة
بعد ما شهده العالم من تطور في كافة المجالات، مما جعل خبراء إدارة الأعمال يقومون بابتكار أساليب مغايرة للأساليب التقليدية، ومن هذه الطرق المستحدثة طرق تطوير وتنمية الموظفين لاكتساب ثقة الإدارة والعكس.
 
مما يجعل الوصول للهدف المنشود للشركة أمرًا سهلًا، ومن أبسط أمثلة هذه الطرق الحديثة، الإختيار الإجباري وبعض الإختبارات للموظفين على المواقف المحرجة، وهذا لقياس مهارة الموظف.
 
 
الهدف من تقييم معايير الأداء
إن أهداف معايير تقييم الأداء متعددة وكثيرة، وكلها تنصب في مصلحة الشركة أو المؤسسة المالية، لعل من أهمها ما يلي:-
 
مراقبة أداء كل موظف بشكل مستمر: ويتم هذا من خلال الاعتماد على الموظف في القيام بمهام المدير، ومتابعة عمله الذي قام به مع ملاحظة كفاءته في إنجازه.
تقديم الدعم للموظف حتى يجتهد في عمله: ويتم هذا من خلال تقديم الحافز للموظف حتى يبذل قصارى جهده، لكي يحصل على تقييم عالي من الإدارة العُليا.
الدراسة المتعمقة لإمكانيات الموظف بشكل مستمر: يتم عمل دراسات دقيقة لتقييم أداء كل موظف بشكل مستمر، ثم عمل فترات تجريبية من آجل الوصول لمهارات وقدرات الموظف الحقيقية، واستفادة الشركة منها.
الكشف عن أي مشاكل تنظيمية وإدارية: من خلال تقييم معايير الأداء يتم اكتشاف كافة المشاكل، سواء على المستوى التنظيمي أو على المستوى الإداري، ثم وضع حلول لها حتى تكون هناك بيئة عمل صالحة للموظف، لكي يعطي أفضل ما عنده.
معرفة مدى ملائمة النظم الإدارية للعمل: أن من أهم أعمال تقييم معايير الأداء؛ هي معرفة ما إذا كانت النظم واللوائح تلائم سير العمل والموظفين أم لا، وهذا حتى لا يوجد شيء يعرقل العمل المثالي من الموظفين داخل الهيئة أو المؤسسة.
الدراسة المتكاملة حول الإمكانية من تعيينات جديدة: هذا الدور من أهم أدوار تقييم معايير الأداء، حيث يتم عمل دراسات توضح مدى إمكانية الشركة في التعيينات الجديدة للموظفين، وما هي الاحتياجات الحقيقية للشركة من وجود دم جديد يبعث النشاط بشكل متميز داخل طاقم العمل الموجود بالفعل.
 
الأهمية من تقييم معايير الأداء
لقد وصلنا في هذه النقطة إلى مشارف تقديم إجابة واضحة على سؤال ما هو تعريف معايير تقييم الاداء ؟ وهذا من خلال كل ما قمنا بعرضه عن تقييم معايير الأداء، ولم يتبقى سوى معرفة الأهمية من استخدامها، وهذه الأهمية تتمثل فيما يلي:-
 
تطوير الهيكل الإداري في المؤسسة أو الشركة، حيث تتم دراسات دقيقة لمعرفة مدى ملائمة التنظيم الإداري والموظفين مع هدف المؤسسة الأساسي، وتطوير هذا التنظيم باستمرار للحصول على أفضل النتائج.
المعرفة الصحيحة لـ قدرة الموظف الحقيقية، وتشجيعه على العطاء والبذل أكثر.
 
شارك المقالة:
3024 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook