مقر القوة الخليجية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي

الكاتب: رامي -
مقر القوة الخليجية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي
عمدت بعض دول الخليج العربي في إطار سعيها لضمان أمنها واستقرارها إلى تشكيل تحالفٍ عرف بمجلس التعاون الخليجي. وذلك بهدف رفع مستوى التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في المجالات المختلفة، ومن بينها المجال العسكري. وقد اتفق على إنشاء مقر القوة الخليجية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي عام 1982، وذلك إبان الحرب العراقيةالإيرانية.
فإذا كنت عزيزي القارئ من المهتمين بالشأن العسكري، وترغب بتعميق رؤيتك الاستراتيجية للمنطقة، فإننا ندعوك للاطلاع على مقالنا هذا.

مقر القوة الخليجية الموحدة

وافق المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في دورته الثالثة سنة 1982، والمنعقدة فيمدينة المنامة على إنشاء القوة الخليجية الموحدة، وقد سميت آنذاك بقوات درع الجزيرة. ضمت هذه القوات تشكيلاتٍ عسكريةٍ من الدول الأعضاء في مجلس التعاون، وهي: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والكويت، والبحرين، وسلطنة عمان. مع العلم قد ساهمت السعودية بالجزء الأكبر من عديد القوات.
في حين يقع مقر هذه القوة في المملكة العربية السعودية في مدينة الملك خالد العسكرية ضمن محافظة حفر الباطن، بالقرب من مثلث الحدود العراقية الكويتية.

حجم قوات درع الجزيرة

يهدف تشكيل هذه القوات إلى إنشاء منظومةٍ دفاعيةٍ مشتركةٍ. ويتلخص عملها في صد أي هجومٍ أو عدوانٍ محتملٍ من شأنه زعزعة أمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي. إضافةً إلى حماية ثروات ومقدرات هذه الدول. وقد تضمنت هذه القوة عند تشكيلها سنة 1982 فرقةمشاةٍ آليةٍ بكامل ألويتها وعتادها المكون من مدرعاتٍ ومدافعٍ. في حين ضم لواء المشاة حوالي خمسة آلاف جنديٍ من كافة دول مجلس التعاون.

ثم إنه ومن جهةٍ أخرى فقد وصل عديد هذه القوات سنة 2006 إلى حوالي سبعة آلاف جنديٍ.جاء ذلك بعد اقتراحٍ سعوديٍ لزيادة قدرة هذه القوات، وإنشاء نظام مشترك للقيادة والسيطرة، أما الآن فلا تتوافر المعلومات الدقيقة عن إمكانية هذه القوات وقدراتها العسكرية، إلا ما نقل على لسان أحد قادة هذه القوات، والذي صرح فيه بوصول عدد القوات إلى ما يزيد على ثلاثين ألف عسكريٍ من ضباط ٍوجنودٍ من بينهم واحد وعشرين ألف مقاتلٍ، وهي تعمل حاليًا تحت قيادة اللواء السعودي حسن بن حمزة الشهري.
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook