مقومات العمل المسرحي

الكاتب: رامي -
مقومات العمل المسرحي
"مقومات العمل المسرحي

إنّ للعمل المسرحي ستة عناصر وهي:[1]

الحبكة: تتضمن القضايا والمشاكل والأحداث التي تعالجها المسرحية، وتكون هذه القضايا محددة وواضحة، ولأنّ زمن المسرحية قصير فعلى الكاتب أن يبدع في كتابة نص يجذب انتباه الجمهور ويذهله.
الشخصيات: بعد الحبكة فإنّ شخصيات المسرحية هي الوسيلة والدافع لحدوث الصراع الذي تتناوله المسرحية، كما أنّها تحل تلك الصراعات والتغلب عيلها.
موضوع المسرحية: موضوع المسرحية أو الأفكار الرئيسية التي يتم بثها من خلالها، وهل هي مسرحية تعليمية، أم مجرد عرض لحدث من أحداث هذه الحياة.
اللغة: تكون اللغة سردية، أو دراماتيكية.
إيقاع المسرحية: يمثل هذا العنصر روح العمل، ويظهر من خلال التجانس بين اللغة والحبكة والشخصيات، والتي تجعل ذروة العمل ونهايته مميزة.
كل ما يضمه المسرح من أشياء حية أو غير حيّة: مثل الممثلين، والأضواء، والديكور، والأصوات، ولكل مسرحية عناصرها الخاصة.
مراحل المسرح العربي

من أهم المراحل التي مر بها المسرح العربي ما يأتي:[2]

المرحلة الأولى: دراسة المسرح والتعرف إليه من خلال الاقتباس والتأليف، وانتقاء نصوص تتلائم مع البيئة الاجتماعية والسياسية.
المرحلة الثانية: هي مرحلة انتقل فيها المسرح إلى جعله مؤسساً أكاديمياً، فقد أسسه خبراء في المسرح تلقوا العلوم المسرحية من الخارج، وقد تأثر العمل المسرحي هنا بالمدارس الإخراجية الغربية، فبدؤوا يطبقون أساليب الأداء التمثيلي الذي يعتمد على الجسد إضافته إلى الأداء الخطابي.
المرحلة الثالثة: أضيفت في هذه المرحلة مواد تجعل الطالب قادراً على استخدام المؤثرات الصوتية والإضاءة، إضافة إلى دراسة الإنتاج المسرحي.
تعريف العمل المسرحي

العمل المسرحي أو ما يسمى أيضاً بالدراما، هو نوع من أنواع الفنون الدرامية المكتوبة، وهو عرض حيّ يتم التخطيط له وتنفيذه بدقة، والعمل المسرحي ليس مختزلاً فقط في النص المحتوى الفكري للنص، إنّما يتفاعل النص مع التمثيل والرقص والغناء والمشاهد وبهذا يحصل التفاعل من قبل الجمهور مع هذا العمل.[3]

المراجع
? ""SIX ARISTOTELIAN ELEMENTS OF A PLAY"", bellevuecollege.edu, Retrieved 31-12-2017. Edited.
? د.وطفاء حمادي (10-2-2017)، ""الأكاديمية كمنطلق للعمل المسرحي""، جريدة الاتحاد الإماراتية، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2017. بتصرّف.
? ""Theatre ART"", .britannica.com, Retrieved 30-12-2017. Edited."
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook